اطلقت المركبة الفضائية الاميركية انديفور ليل الثلاثاء من فلوريدا وعلى متنها سبعة رواد فضاء بينهم ياباني لنقل القسم الاول من المختبر الياباني "كيبو" الى المحطة الفضائية الدولية.

ومع نقل هذا الجزء من كيبو تصبح اليابان شريكا كاملا في المحطة الفضائية الدولية الى جانب الولايات المتحدة وروسيا واوروبا التي نقلت المركبة اتلانتيس مختبرها كولومبوس في فبراير/شباط.

ويذكر أن مهمة أتوبيس الفضاء إنديفر ستستغرق 16 يوما وتشمل ايضا وضع إنسان آلي قدمته كندا للمساعدة في أعمال الصيانة الخارجية.

يقول Guy Bujold، مدير وكالة الفضاء الكندية:

" بإطلاق الإنسان الآلي ديكستر الذي يمتلك ذراعان، اليوم فإننا نوضح جانبا مهما في تاريخ غزو الفضاء، وذلك بإستكمال العمل الجاد الذي قام به عدد من المخلصين والأكفاء في وكالة الفضاء الكندية."

وقد انطلقت انديفور من مركز كينيدي الفضائي في كاب كانافيرال ليلا. وهي المرة الاولى التي تتم فيها عملية اطلاق لمركبة فضائية أثناء الليل منذ العام2006 . وقال مايك لينباك مدير عملية الاطلاق قبل اشعال الصاروخ للطاقم "اتمنى لكم حظا سعيدا وسنراكم مجددا بعد 16 يوما".

وبعد اقلاع المركبة وقع حادثان تقنيان لم يشكلا اي خطر على الطاقم او المهمة..

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟