يتوجه الساعي لترشيح الحزب الجمهوري له للانتخابات الرئاسية الأميركية السناتور جون ماكين الأسبوع المقبل إلى إسرائيل وبريطانيا وفرنسا، طبقا لما ورد في بيان صادر عن مكتبه الإثنين.
وجاء في البيان أن إثنين من أعضاء مجلس الشيوخ هما، جوزيف ليبرمان وليندساي غراهام سيرافقان ماكين في هذه الجولة التي سيزور خلالها أولا القدس في 18 مارس/آذار ثم يزور لندن وبعدها باريس التي سيصلها في 21 مارس/آذار.
وكان مصدر إسرائيلي رسمي قد أعلن الأحد أن الوفد الأميركي سيجري محادثات خصوصا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني. وقال المصدر "إنها المرة الأولى التي يزور فيها مرشح جمهوري أو ديموقراطي للرئاسة الأميركية إسرائيل خلال سنة انتخابية".
وقد أضطر سناتور (أريزونا( أن يلغي الشهر الماضي محادثات كانت مقررة منذ زمن طويل مع رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون كما ألغى مشاركته في مؤتمر في ألمانيا بسبب الحملة الانتخابية الأميركية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟