وصف ديفيد بتريوس قائد القوات الأميركية في العراق الأوضاع الأمنية في بغداد بأنها أفضل بكثير مقارنة مع العالم الماضي، على الرغم من إعلان القوات الأميركية مقتل خمسة من جنودها في العراق الاثنين.

وقال بتريوس إن معدل اعمال العنف وعدد الضحايا في صفوف المدنيين شهدا انخفاضا كبيرا في الأشهر الماضية، لكنه أقر في الوقت نفسه بأن شوارع العاصمة ما تزال محفوفة بالمخاطر.

وأضاف في حديث تلفزيوني:

"لم يقل أحد إننا بلغنا مرحلة مقبولة ، لكننا قلنا إن علميات العنف انخفضت بشكل كبير مقارنة مع مرحلة كانت البلاد خلالها على وشك الإنزلاق إلى حرب أهلية.

ومضى بتريوس إلى القول إن الجميع يعترف أن هناك كثيرا مما يجب عمله ، "لكن الجميع يفخر في الوقت نفسه بالنتائج التي توصلنا إليها حتى الآن".

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟