نقلت وسائل الإعلام الصينية الرسمية عن مسؤول صيني قوله إن انفصاليين قتلوا مطلع العام الجاري في مداهمة في المناطق الشمالية الغربية كانوا يخططون لشن هجوم على الألعاب الأولمبية التي تستضيفها الصين خلال الصيف المقبل.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن وانغ ليكوان الذي يرأس الحزب الشيوعي في المقاطعة قوله على هامش جلسة للبرلمان إن المنشقين خططوا لهجوم يستهدف دورة الألعاب الأولمبية.

وكان مسلحان قد قتلا واعتقل 15 آخرون في يناير/كانون الثاني في غارة في أورومكي عاصمة مقاطعة سيغيانغ الواسعة المحاذية للعديد من جمهوريات وسط آسيا. كما أصيب خمسة رجال شرطة في المداهمة عندما ألقيت ثلاث قنابل مصنعة محليا عليهم.

من جهة أخرى، أعلن مسؤول في المقاطعة أن السلطات أحبطت الجمعة "هجوما إرهابيا" على طائرة ركاب كانت متوجهة من أورومكي إلى بكين.

وقال نور بكري رئيس حكومة مقاطعة شينغيانغ إن الطائرة التابعة للخطوط الجوية الصينية الجنوبية أجبرت على الهبوط في مدينة لانغو عاصمة مقاطعة غانسو المجاورة لأن "بعض الناس حاولوا التسبب بكارثة جوية". وأضاف أن التحقيق في الحادث جار.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟