قال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ السبت إن المحادثات الأميركية العراقية التي تهدف إلى توقيع اتفاق طويل الأمد بين البلدين لن تبدأ السبت كما أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جيف موريل.


وأضاف الدباغ أن المحادثات ستركز على الأمن ومستقبل ودور القوات الأميركية وكذلك العلاقات السياسية والديبلوماسية بين البلدين إضافة إلى العلاقات الاقتصادية والثقافية.


وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قال من جهته إن التحضيرات للمحادثات كانت جارية لبعض الوقت إلا أنه لم يتحدد تاريخ واضح للشروع بها معربا عن أمله في أن يتم التوصل إلى اتفاق بحلول شهر يوليو / تموز المقبل.


وكان المتحدث باسم البنتاغون جيف موريل أعلن الجمعة أن المحادثات ستبدأ في وقت مبكر السبت على ان يرأس السفير الأميركي في العراق رايان كروكر وفد بلاده.


السفير كروكر كان أعلن في يناير/ كانون الثاني أن المحادثات تهدف إلى وضع إطار للعلاقات الثنائية العراقية الأميركية لسنوات قادمة وربما لعقود.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟