وافق رئيس مجلس الوزارء المصري احمد نظيف على سفر لوحة "ذات ربطة العنق" للفنان الفرنسي بيار اوغست رينوار (1841-1919) من مقتنيات متحف محمد محمود خليل للمشاركة في معرض عن أعمال الفنان يقام في متحف كومبيلو ديل فيتوريانو بإيطاليا.

وقال رئيس قطاع الفنون التشكيلية التابع لوزارة الثقافة محسن شعلان إن اللوحة غادرت البلاد الثلاثاء لتشارك في هذا العرض الهام عن أعمال الفنان العالمي والذي يضم 133 عملا للفنان بينها 67 لوحة تصوير و12 عمل نحتي و54 لوحة رسم على ورق.

وأوضح أن المشاركة المصرية في هذا المعرض تأتي في إطار التعاون الفني والثقافي بين مصر وايطاليا الذي شهد سوابق في هذا الاتجاه كان أخرها مشاركة لوحة "الحياة والموت" للفنان بول غوغان في معرض في المتحف نفسه انتهى الشهر الماضي.

وأكد أنه تم التأمين على اللوحة بمبلغ يساوي قيمتها البالغة 50 مليون دولار.

والمعرض الايطالي استعار اللوحات المشاركة من عدة دول فإلى جانب مصر هناك فرنسا وألمانيا وايطاليا وبريطانيا وسويسرا والمجر واستراليا والبرازيل وكندا وروسيا والولايات المتحدة الأميركية.

ومن بين أعمال رينوار لوحات "الآنسة الصغيرة" المحفوظة في متحف كليفلاند للفنون في الولايات المتحدة و"حانة الام أنطوني" المحفوظة في المتحف الوطني في استكهولم ولوحة "الفريد سيزلي وزوجته" وهي من مقتنيات متحف الفنون الشعبية في كولونيا بألمانيا و"امرأة من الجزائر" من مقتنيات المتحف الوطني للفنون في واشنطن.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟