بلغ تشلسي الانكليزي وشالكه الألماني الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما ودع البطولة ريال مدريد الاسباني حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب بخسارته أمام روما الايطالي.

تشلسي X أولمبياكوس

 في المباراة الأولى ، لم يجد تشلسي صعوبة في بلوغ الدور ربع النهائي ليصبح ثالث فريق انكليزي في هذا الدور بعد مانشستر يونايتد وأرسنال، بعد تغلبه على أولمبياكوس اليوناني 3-صفر. وضغط تشلسي بقوة منذ البداية ونجح في ترجمة سيطرته إلى هدف مبكر سجله صانع ألعابه الدولي الألماني ميكايل بالاك بضربة رأسية اثر تمريره عرضية من فرانك لامبارد (6).

وعزز تشلسي تقدمه بهدف ثان عندما تلقى بالاك كرة داخل المنطقة فسددها بيمناه قوية ارتدت من الحارس نيكوبوليديس وتابعها لامبارد غير المراقب بسهولة داخل المرمى (26).

وتابع تشلسي أفضليته في الشوط الثاني ونجح في إضافة الهدف الثالث عندما انبرى لامبارد لركلة ركنية تابعها المدافع البرتغالي ريكاردو كارفاليو بقدمه من مسافة قريبة فوجدت العاجي سالومون كالو أمام المرمى وتابعها بسهولة لتعانق الشباك (48).

ريال مدريد X روما

وفي مدريد وأمام 75 ألف متفرج، استمر فشل ريال مدريد في معانقة الكأس العريقة منذ عام 2002 ولحق بميلان الايطالي حامل اللقب عندما ودع المسابقة بخسارته أمام روما 1-2. وكان ميلان قد جرد من اللقب القاري اثر خسارته أمام أرسنال الانكليزي صفر-2 في سان سيرو أمس الثلاثاء. وهي المرة الثانية التي ينجح فيها روما في الفوز على النادي الملكي في عقر داره بعدما فعلها قبل ستة مواسم وبنتيجة 1-صفر في الدور الأول.

وخاض ريال مدريد المباراة في غياب نجومه الهولنديين اريين روبن ورود فان نيستلروي وويسلي شنايدر بسبب الاصابة ومدافعه سيرجيو راموس بسبب الايقاف، كما أنه تأثر كثيرا في الدقائق الأخيرة بسبب النقص العددي اثر طرد مدافعه البرتغالي بيبي فتلقت شباكه هدفين، فيما اكتفى هو بهدف واحد سجله قائده راوول غونزاليز علما بانه كان متسللا. ولم يتأخر روما في استغلال النقص العددي ونجح في منح التقدم لفريقه عبر البرازيلي رودريغو تاداي بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من دونيتو فطار لها فوق المدافع الأرجنتيني غابريال هاينتسه وتابعها على يسار الحارس كاسياس (74).

 وتمكن راوول غونزاليز من إدراك التعادل عندما تلقى كرة من روبينيو وانفرد بالحارس دوني وسددها زاحفة على يساره (75).

ونزل ريال مدريد بكل ثقله في الدقائق المتبقية في محاولة لتسجيل هدف وبالتالي الاحتكام الى الوقت الاضافي بيد ان روما كان له رأي اخر عندما سجل له فوسينيتش هدف الفوز في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الصائع بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من البديل الاخر كريستيانو بانوتشي، لاعب ريال مدريد السابق.

 شالكه X بورتو

وفي المباراة الثالثة، حقق شالكه الألماني انجازا تاريخيا ببلوغه الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه اثر فوزه على بورتو البرتغالي حامل اللقب عامي 1987 و2004 بركلات الترجيح 4-1 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بفوز الأخير وهي النتيجة ذاتها التي آلت إليها مباراة الذهاب لصالح الفريق الألماني.

 وصمد شالكه منذ البداية أمام هجمات بورتو قبل أن يستسلم في الدقيقة 86 اثر هدف سجله الارجنتيني ليساندرو لويبز. ولعب بورتو بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 83 اثر طرد لاعبه جورج فوسيل.

 ويدين شالكه بتأهله إلى حارس مرماه مانويل نوير الذي تصدى لركلتي برونو الفيس والأرجنتيني الآخر ليساندرو لوبيز. يذكر أن شالكه هو الممثل الوحيد لألمانيا في الدور ربع النهائي بعد خروج فيردر بريمن وشتوتغارت من الدور الأول من البطولة.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟