قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبني ليفني، إن اللجنة الأمنية الثلاثية التي تضم الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني برئاسة الجنرال فريزر ستجتمع لأول مرة يوم الخميس القادم.

وأضافت رايس إن القلق يساورها بسبب الوضع في الضفة الغربية، وقالت إن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لم يقدما ما يكفي من أجل الوفاء بالتزاماتهما طبقا للبنود الواردة في خريطة الطريق ، وخاصة فيما يتعلق بمحاربة الفلسطينيين للإرهاب وإخلاء الإسرائيليين المستوطنات العشوائية.

يذكر أن اللجنة التي تقتصر مهمتها على مراقبة عملية تطبيق خريطة الطريق يرأسها الجنرال الأميركي وليام فريزر الذي اختارته رايس لترأس هذه اللجنة وتضم في عضويتها وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك ورئيس حكومة السلطة الفلسطينية سلام فياض.

على صعيد آخر تعكف مصر على إعداد خطة للتهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين تعتزم تقديمها للطرفين حتى يتسنى استئناف المفاوضات بين الجانبين . وكان الرئيس الفلسطيني قد أصرّ على التهدئة كشرط أساسي لاستئناف المفاوضات .

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟