أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس الثلاثاء أنها مارست الصلاحيات الممنوحة لها للإفراج عن مبلغ 100 مليون دولار من المساعدات العسكرية لمصر.

وكان الكونغرس الأميركي قد قرر في 19 ديسمبر/ كانون الاول الماضي تجميد تلك المساعدات إلى أن تقدم له وزيرة الخارجية الأميركية تقريرا يؤكد قيام مصر بجهد كاف لمكافحة تهريب الأسلحة إلى غزة.

وقالت رايس في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها المصري احمد أبو الغيط "نحن نعتقد أن العلاقة مع مصر مهمة ... وكان لابد من اتخاذ قرار" بالإفراج عن المساعدات المجمدة.

يذكر أن القاهرة كانت قد احتجت بشدة على قرار تعليق جزء من المعونات الأميركية واتهمت إسرائيل بالعمل على تسميم العلاقات بينها وبين واشنطن.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟