توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت بشن عمليات جديدة ضد حركة حماس في قطاع غزة، موضحا أن الجيش "لا يزال في قلب المعركة"، فيما قالت حماس إن القوات الإسرائيلية فشلت في مهمتها، معتبرة انسحابها من القطاع بمثابة انتصار عظيم للحركة.

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس في مؤتمر صحافي إن حركة حماس "تعتبر الانسحاب الإسرائيلي بمناطق التوغل شرق جباليا هو إعلان بداية فشل الحرب البرية الإسرائيلية".

وأضاف على "أولمرت التقاط الدرس جيدا من هزيمة جنوده أمام كتائب القسام ونود التأكيد أن هذه الحرب ستفشل بإذن الله في تحقيق أهدافها ولن تفلح بكسر إرادة شعبنا".

"المقاومة خيار استراتيجي"

بدوره، قال فوزي برهوم، وهو متحدث آخر باسم حماس، إن الحركة تؤكد على أن "الانتصار العظيم الذي حققته المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها كتائب القسام في صد العدوان الهمجي الإجرامي على قطاع غزة أثبت بالفعل أن المقاومة هي الخيار الاستراتيجي لحماية الشعب الفلسطيني ومصالحه".

"الحل عبر الحوار مع حماس"

يأتي ذلك فيما توقع خبراء إسرائيليون شن عمليات جديدة على قطاع غزة، مؤكدين في الوقت نفسه أن حل مسألة إطلاق الصواريخ يكمن في الحوار مع حركة حماس.

فعلى الرغم من أن مسؤولين في الجيش الإسرائيلي عبروا عن رضاهم عن العملية الأخيرة في غزة والتي خلفت 116 قتيلا وأكثر من 300 جريح، إلا أن خبراء إسرائيليين اعتبروا أن لا شيء يسمح لهيئة الأركان وحكومة أيهود أولمرت بالابتهاج.

فقد اعتبر البروفسور مناحيم كلاين من جامعة بار ايلان في تل أبيب "أن إسرائيل تتصرف كعملاق أعمى يضرب بقوة دون هدف سياسي. إنه مفهوم خاطئ خال من أي فكر استراتيجي".

واعتبر كلاين المختص بالنزاع الإسرائيلي- العربي، أن "كل هذه العملية لم تكن مجدية. فهي لم توقف إطلاق الصواريخ، وأضعفت محمود عباس بشكل كبير. وتظهر مرة أخرى أن إسرائيل لا تفهم الفلسطينيين".

أيالون: مفاوضات غير مباشرة مع حماس

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة هآرتس اليوم الإثنين أن أحد وزراء حكومة أولمرت يعتزم تقديم اقتراح بعقد مفاوضات مع حماس عبر وساطة مصرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن عامي أيالون الوزير بلا حقيبة في حكومة أولمرت سيطرح اقتراحه على الحكومة الأمنية المصغرة الأربعاء المقبل.

ونقلت الصحيفة عن أيالون قوله:" إذا كنا نتفاوض مع حماس بشأن جلعاد شاليت فلماذا لا نتفاوض معهم للتوصل إلى هدنة؟".

الزهار: لن يفرج عن شاليت دون تلبية شروطنا

بدوره، قال محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس اليوم الاثنين إنه لن يطلق سراح الجندي الإسرائيلي شاليت "دون موافقة إسرائيل على شروطنا".

وقال الزهار في كلمة ألقاها أمام آلاف المشاركين في تظاهرة نظمتها حماس في غزة إن "على إسرائيل أن تستوعب الدرس الأخير وإذا أردتم أن تغلقوا هذا الملف أطلقوا سراح المعتقلين".

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟