أشارت مصادر حكومية مصرية الاثنين أن رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان قرر تأجيل الزيارة التي كان مقررا أن يقوم بها الثلاثاء إلى إسرائيل احتجاجا على التصعيد الإسرائيلي الحالي ضد قطاع غزة.

وأضافت الصحيفة انه سيتم تحديد موعد آخر للزيارة في ضوء التزام إسرائيل بالقرارات الدولية. وانسحب الجيش الإسرائيلي صباح الاثنين من مناطق كان توغل فيها بشمال قطاع غزة في إطار عملية عسكرية أوقعت 116 قتيلا منذ فجر الأربعاء، بحسب مصادر طبية فلسطينية.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن الأسبوع الماضي أن اللواء سليمان سيبحث مع المسؤولين الإسرائيليين مسألة الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة وضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني.

وأكد عباس ضرورة تطبيق اتفاق تشغيل المعابر في قطاع غزة المبرم مع إسرائيل عام 2005 قبل سيطرة حركة حماس بالقوة على القطاع في منتصف يونيو/حزيران 2007.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟