انتقد النائب المستقل في برلمان إقليم كردستان نوري الطالباني الولايات المتحدة الأمريكية بسبب موقفها من الهجمات التركية على أراضي الإقليم بحجة ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني.

وأوضح الطالباني وهو خبير في القانون الدولي في حديث لـ"راديو سوا" أن الولايات المتحدة الأمريكية ملزمة بحماية الأراضي العراقية بموجب القانون الدولي، مضيفاً أنها مسؤولة بموجب قرار لمجلس الأمن الدولي عن حماية الأراضي العراقية وعدم السماح لأية دولة كانت باحتياح الحدود الدولية للعراق.

وقال طالباني إن قيام الولايات المتحدة بالسماح للجيش التركي باجتياز حدود العراق الدولية في إقليم كردستان العراق، وكذلك تقديمها معلومات استخبارتية للجيش التركي، والتعاون معه لضرب مقاتلي حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل يعد خرقاً لهذا الواجب الدولي.

وكان رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني قد أشار في تصريح سابق له لإحدى وسائل الإعلام إلى أنه لم يكن باستطاعة تركيا أن تشن هجماتها لولا الضوء الأخضر الأمريكي.

وقد أثارت تلك الهجمات العسكرية التركية قلقاً لدى الحكومتين العراقية وإقليم كردستان اللتين رأتا فيها تهديداً لأمن واستقرار العراق.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في كركوك" دينا أسعد:

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟