تستعد الصين للقيام بأول سير في الفضاء في النصف الأخير من هذا العام حسبما أفاد مسئول من مشروع رحلات الفضاء المأهولة في بكين.

وقال المسئول إن الصين ستطلق المركبة الفضائية " شنتشو 7 " من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة قانسو الواقعة بشمال غرب الصين في أواخر العام الحالي وسيغادر رواد الفضاء مركبتهم لأول مرة.

وذكر المسئول أن المركبة الفضائية ستطلق بدورها قمرا صناعيا صغيرا للمراقبة ليراقب أداءه الذاتي بنفسه، مشيرا إلى أنه تم تحقيق اختراقات في تقنيات مهمة متعلقة بالسير الفضائي إضافة إلى أن الأبحاث الخاصة بتطوير المركبات الفضائية والصواريخ تسير بسلاسة في حين يخضع رواد الفضاء لتدريب مكثف.

جدير بالتنويه أن الصين بدأت برنامجها الفضائي المأهول في عام 1999 وأرسلت "يانغ لي وي" بنجاح إلى المدار على متن مركبة الفضاء " شنتشو 5 "عام 2003. وبعد عامين أكمل "في جيون لونغ" و "نيه هاي شنغ" الرقم القياسي الصيني لرحلة استمرت خمسة أيام على المركبة " شنتشو 6 " وعادا سالمين.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟