أطلق الجيش الإسرائيلي السبت عملية برية "واسعة" في شمال قطاع غزة حيث قتل 26 فلسطينيا على الأقل، كما أعلن مسؤول إسرائيلي.

وصرح نائب وزير الدفاع ماتان فيلناي للإذاعة العامة "إنني أطلق على ذلك إسم عملية واسعة وليس عملية برية كبيرة. إننا نتحرك خصوصا مع الطيران ولو أننا سنلجأ أيضا إلى قوات برية".

وبذلك نفى الجنرال في الاحتياط فيلناي وردا على سؤال، أن تكون عملية التوغل هذه تشكل شرارة عملية برية واسعة النطاق تقضي بإعادة احتلال جزئي لقطاع غزة كان أشار إليها في الأسابيع الأخيرة المسؤولون ووسائل الإعلام الإسرائيلية.

وأضاف فيلناي "إننا نتحرك في قطاع غزة بشكل دائم، وما نقوم به حاليا يندرج في إطار هذه النشاطات. لا شيء جديدا باستثناء التوتر الذي ساد في الأيام الأخيرة".
لكنه أشار إلى أنه "كلما ازداد التصعيد كلما كانت هناك فرص للجوء إلى قوات أكبر".
وبحسب الشهود، فإن الغالبية الساحقة من الضحايا الفلسطينيين، وبينهم عدد كبير من الأطفال، قضوا في الغارات الجوية الإسرائيلية.

وأمس الجمعة، حذر فيلناي من أن الفلسطينيين "يستجلبون عليهم كارثة أسوأ بتكثيفهم إطلاق الصواريخ وزيادة مداها، لأننا سنستخدم كل الوسائل للدفاع عن أنفسنا".

وعلى الرغم من العملية الجارية التي تشنها وحدات المشاة والمدرعات، فإن نحو 30 صاروخا أطلقت السبت على جنوب إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة، كما أوضحت إذاعة الجيش الإسرائيلي. وأصيب ثلاثة مدنيين، بينهم طفلان، بجروح.

من جهته، أكد وزير البيئة الإسرائيلي عضو الحكومة الأمنية جدعون عزرا مرة أخرى للإذاعة أنه ينبغي "القضاء على كل المتورطين في إطلاق الصواريخ بمن فيهم إسماعيل هنية" رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة والتي لا تعترف بها الأسرة الدولية.

وكانت مصادر طبية فلسطينية قد أفادت عن ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين إلى 26 قتيلا اليوم السبت في سلسلة من الغارات الجوية الإسرائيلية والعملية العسكرية الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

وكان الطبيب معاوية أبوحسنين مدير عام دائرة الإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة الفلسطينية قد أكد ارتفاع عدد الشهداء إلى 26 شهيدا بينهم أربعة أطفال وثلاث سيدات و12 مدنيا وسبعة مسلحين.

ومنذ ساعات الفجر الأولى شن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي مكثف خلال عملية توغل لعشرات الدبابات والآليات المدرعة الإسرائيلية العسكرية بغطاء من مروحيات هجومية في عمق أكثر من ألفي متر في الأراضي الفلسطينية في بلدة جباليا شمال القطاع وحي التفاح شمال شرق مدينة غزة المجاور.

وتحدثت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه عن "مقتل جنديين" إسرائيليين.

وقالت في بيانها "العدو يعترف رسميا بمقتل اثنين من جنوده وإصابة سبعة آخرين بينهم حالات حرجة في المعارك التي تدور شرق جباليا وشرق التفاح".
وأضاف البيان "نؤكد أننا سنواجه الاحتلال الغاضب وسنكسر شوكة جيشه الجبان".

وكانت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي أعلنت في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه أنها قامت "بقصف سديروت بثلاثة صواريخ من طراز قدس".

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟