قلل رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية من أهمية التهديدات الإسرائيلية باغتياله اليوم الجمعة وقال في أول ظهور علني له منذ حوالي شهر إن حركة حماس مستعدة لأي هجوم إسرائيلي موسع.

وقال هنية خلال خطبة صلاة الجمعة في مسجد قرب منزله في مخيم الشاطئ إن هذا التصعيد العسكري الإسرائيلي سينتهي بفشل ذريع كسابقيه حسب تعبيره.

وأضاف أن إسرائيل موهومة إذا ظنت أن باستطاعتها الآن القضاء على حماس على حد قوله.

هذا وقد خرج عشرات الآلاف من سكان غزة إلى الشوارع عقب صلاة الجمعة للتعبير عن تضامنهم مع حماس، وتنديدا بالغارات الإسرائيلية.

وقال القيادي في حماس فتحي حماد مخاطبا تجمعا شمال غزة إن صواريخ الحركة تتطور وأنه سيكون بإمكانها في يوم من الأيام الوصول إلى جميع مناطق إسرائيل.

وفي مدينة غزة، أكد القيادي في حماس خليل الحية في كلمة أمام ألاف المشاركين الذين تجمعوا أمام مقر المجلس التشريعي أن حماس لن تعترف بإسرائيل حتى لو قتلت كل قيادتها، متهما السلطة الفلسطينية بتغطية الغارات الجوية الإسرائيلية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟