قال راي كورزويل أحد كبار المخترعين وعلماء المستقبل إنه بحلول عام 2033 ستكون هناك أجهزة كمبيوتر بحجم خلية الدم.

وأضاف كورزويل أن النمو الهائل في قوة المعالجات التي تعتبر محور عمل أجهزة الكمبيوتر إلى جانب تقنية تناهى الحجم سوف يؤدي إلى ظهور أجهزة كمبيوتر متناهية الصغر.

وأضاف كورزويل أمام مؤتمر خاص بالعاب الكمبيوتر أن البشرية سوف تشهد نموا لا يمكن تصوره في أداء أجهزة الكمبيوتر وبالتالي تتضاءل الحدود بين الخيال والواقع مضيفا أن توقع سرعة تطور هذه الأجهزة يمكن معرفته من دراسة المراحل التي مر بها خلال السنوات الـ50 الماضية.

وأردف كورزويل أن حجم الكمبيوتر سيتضاءل خلال السنوات الـ25 المقبلة وستكون اصغر من حجمها في الوقت الراهن بمئة ألف مرة موضحا بأن العلم قادر الآن على وضع جهاز كمبيوتر بحجم حبة الفستق السوداني داخل الدماغ وهو الأمر المتبع في معالجة الأشخاص المصابين بمرض الشلل الرعاش ليقوم بوظيفة الأعصاب التي أدى المرض إلى تلفها.


كما أوضح أن مع إمكانية زيادة طاقة أجهزة الكمبيوتر مليار ضعف على طاقتها في الوقت الحالي وتقليص الحجم مئة مرة عن الحجم في الوقت الراهن خلال السنوات الـ25 معناه الوصول إلى أجهزة بحجم كرة الدم قادرة على الدخول إلى داخل الجسم للمحافظة على صحتنا وحتى الوصول إلى دماغ الإنسان وبالتالي العمل على زيادة ذكاءه.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟