أكد البيت الأبيض الثلاثاء أن العملية العسكرية التركية في شمال العراق يجب أن تكون محدودة زمنيا، معتبرا أن الجيش التركي أظهر حتى الآن حسا بالمسؤولية.

وصرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو للصحافيين قائلة "بأننا نود أن تكون العملية محدودة زمنيا وأن تكون أهدافها محددة".

وأضافت "لكننا لن نحدد موعدا لهذه العملية العسكرية"، في حين وصفت الحكومة العراقية توغل الجيش التركي الذي بدأ الخميس بأنه انتهاك لسيادة العراق.

والهجوم الذي شنه الجيش التركي على شمال العراق لمطاردة متمردي حزب العمال الكردستاني الذين يستخدمون كردستان العراق قاعدة خلفية لعملياتهم، يضع الولايات المتحدة في موقع حرج بين حليفيها العراقي والتركي.

وأكدت بيرينو أنها تتفهم الاستنكار العراقي، مضيفة أننا نعتبر أن من حق تركيا الدفاع عن نفسها، وأضافت "بالطبع أنه وضع لا يرغب به أحد، لكننا نعتقد أن الأتراك أظهروا حتى الآن حسا كبيرا بالمسؤولية في قيادة العملية العسكرية".

برلمان إقليم كردستان العراق يطالب بإغلاق أربع قواعد عسكرية تركية

على صعيد آخر، طالب برلمان إقليم كردستان العراق الثلاثاء حكومة الإقليم بالعمل على إغلاق أربع قواعد تركية موجودة منذ أكثر من 11 سنة في هذه المنطقة، التي تشهد منذ الخميس الماضي هجوما واسعا للجيش التركي لملاحقة متمردي حزب العمال الكردستاني.

وقد صادق برلمان إقليم كردستان الثلاثاء خلال جلسة استثنائية استمرت ساعتين على قرار يدعو حكومة إقليم كردستان إلى الإسراع في إغلاق جميع القواعد التركية في الإقليم، كما يطالب الحكومة التركية بترك القواعد التي أقامتها  بسبب الظروف الاستثنائية التي مر بها الإقليم قبل سقوط النظام العراقي السابق.

وكان القادة الأكراد العراقيون وافقوا في التسعينات في أوج حرب دارت بين الحزبين الكرديين الأساسيين في شمال العراق، على أن يقيم الجيش التركي قواعد في كردستان العراق.

وأعلن نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق الأحد في مؤتمر صحافي أن وجود قواعد تركية جاء بالتنسيق مع السلطات الكردية عام 1997.

وتقع القواعد التركية في غيريلوك التي تبعد 40 كلم شمال العمادية وكانيماسي التي تبعد 115 كلم شمال دهوك وسيرسي التي تبعد 30 كلم شمال زاخو على الحدود العراقية التركية وهي قواعد ثابتة ينتشر فيها جنود أتراك على مدار السنة.

وأضاف نيجيرفان بارزاني "نحن سمحنا بإقامة هذه القواعد بحسب اتفاقية بيننا وبين الحكومة التركية وجاء فيها أن تحركهم يجب أن يكون بعلمنا لكنهم عندما أرادوا الخروج من قواعدهم من دون إبلاغنا اعتبرنا ذلك خطوة خطيرة غير مسؤولة".

وجاء أيضا في القرار أن برلمان كردستان يدين العمليات التركية التي تجري داخل إقليم كردستان العراق لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني، مطالبا الحكومة الأميركية بحماية السيادة والأجواء العراقية وأداء دورها القانوني في العراق.

كما طالب برلمان كردستان الحكومة العراقية بموقف واضح وصريح ومسؤول حول الاجتياح التركي لإقليم كردستان وتدمير البنية التحتية في الإقليم وإلحاق أضرار كبيرة بالمواطنين.

كذلك طالب الحكومة العراقية بمراجعة جميع الاتفاقيات التي أبرمتها الحكومة الدكتاتورية السابقة مع الحكومة التركية ولها علاقة بإقليم كردستان وألحقت الضرر بالإقليم.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟