قال رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البرزاني إن الإقليم سيدخل مرحلة جديدة من التنمية بعد النتائج الايجابية لزيارته الاخيرة إلى كوريا الجنوبية وقطر.

وأضاف البرزاني خلال مؤتمر صحفي عقده في أربيل: "ما فعلناه لحد الآن هو مجرد مذكرتي تفاهم، كما تعلمون نحن وقعناهما في إطار حقوقنا الدستورية الأولى في مجال النفط مع شركة knoc والثانية مع شركة sos".

واعتبر البرزاني توقيع المذكرتين بأنه نقلة نوعية في وضع الإقليم لتحسين الخدمات العامة، مشيرا بالقول: "يوجد مشاكل جدية في الإقليم، مثل الكهرباء والماء والمجاري، وهذه المشاكل بحاجة إلى معالجة سريعة، وأعتقد أنه بتوقيع المذكرتين فإن الإقليم سيدخل مرحلة أخرى في مجال الخدمات".

كما تطرق البرزاني إلى زيارته لدولة قطر، حيث أكد أن مباحثاته مع المسؤولين القطريين تطرقت إلى كيفية جذب الإستثمارات العربية إلى الإقليم، مشيرا إلى أنه بانتظار زيارة وفد قطري إلى الإقليم لبحث مسألة الاستثمارات وتحديد زمالات دراسية لطلبة إقليم كردستان في قطر.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في دهوك خوشناف جميل:

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟