أعلن الموفد الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية بيتر فان والسوم الإثنين أنه لم يتوصل بعد إلى حل للنزاع في الصحراء الغربية في أعقاب لقائه مع وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي.

وصرح فان والسوم للصحافيين بقوله "لم أتوصل بعد إلى حل." ويقوم فان والسوم بجولة في المنطقة قادته إلى المغرب ومخيمات اللاجئين الصحراويين على الحدود الجزائرية المغربية ويفترض أن يزور خلالها أيضا موريتانيا.

وأضاف أن الهدف الرئيسي من جولته هو الإستماع إلى أفكار كل طرف بشأن جعل المفاوضات مفيدة. وكان فان والسوم قد أشرف على الجولات الثلاث للمفاوضات المباشرة منذ يونيو/حزيران بين المغرب وجبهة البوليساريو في مانهست قرب نيويورك.

وقال موفد الأمم المتحدة أنه لا يريد إعطاء "آمال واهية بأنه سيتم ترتيب كل شيء في الجولة الرابعة" المقررة من 11 إلى 13 مارس/آذار.

وتحضر الجزائر وموريتانيا المفاوضات باعتبارهما بلدين مجاورين للمغرب وللصحراء الغربية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟