دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون دول العالم إلى التحرك فورا للتصدي للإحتباس الحراري، لدى افتتاحه الإثنين نقاشا حول هذا الموضوع يستمر يومين في الأمم المتحدة.
وقال الأمين العام مفتتحا هذا النقاش الذي نظمه رئيس الجمعية العمومية للأمم المتحدة سرجان كريم "إذا كانت 2007 السنة التي فرض فيها الإحتباس الحراري نفسه على جدول اهتمامات العالم، فإن 2008 هي السنة التي يتعين أن نقرر فيها القيام بخطوات ملموسة."
وأضاف "الآن يبدأ العمل الفعلي. والتحدي كبير. وأمامنا أقل من سنتين للتوصل إلى إتفاق على خطة تكون على مستوى ما يقوله لنا العلم."
وأوضح أن من الضروري أن يتضمن هذا الإتفاق التزامات للحد من انبعاثات غاز الدفيئة ووسائل ملموسة لحمل المجتمعات على التأقلم مع تأثير الإحتباس الحراري وحلولا مبتكرة في المجالين المالي والتكنولوجي.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟