سلم رئيس مجلس شؤون طائفة المندائيين نديم خزا عضيدان مجموعة من القطع الأثرية إلى جمعية دعم الثقافة ليتم تسليمها للمتحف العراقي الوطني، مشيرا إلى أن أحد أبناء الطائفة المندائية بادر إلى شرائها من السوق العراقية المحلية بهدف إعادتها إلى المتحف.

ورحب المستشار في وزارة الثقافة كامل شياع بهذه المبادرة، معربا عن أمله في أن تكون مقدمة لمبادرات أخرى.

إلى ذلك أشاد رئيس جمعية دعم الثقافة ورئيس لجنة السياحة والإعلام والآثار النيابية مفيد الجزائري بتعاون أبناء الطائفة الأيزيدية في سبيل استعادة الآثار العراقية.

ويعد العراق واحدا من المراكز الحضارية في العالم، حيث يمتلك كنوزا من مخلفات الحضارات القديمة التي عاشت على أراضيه منذ آلاف السنين تعرض كثير منها للسلب والنهب بعد الفوضى التي عمت البلاد في المدة التي تلت سقوط النظام السابق سنة 2003.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد سامي البدراني:

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟