أكد الفنلندي ياري ماتي لاتفالا، الوافد هذا الموسم إلى فريق فورد "أبو ظبي" بطل الصانعين، سيطرة السكندافيين على رالي السويد، المرحلة الثانية من بطولة العالم للراليات، وتوج بلقبه الأول بعدما أنهى منافسات النسخة 57 في المركز الأول عقب اليوم الرابع والأخير الذي تألف من 6 مراحل خاصة بلغت مسافتها 97.22 كلم.

واستحق لاتفالا الذي حل هذا الموسم بدلا من مواطنه ماركوس غرونهولم المعتزل، فوزه الأول بعدما سيطر على مجريات الرالي منذ اليوم الأول حتى بوجود بطل العالم الفرنسي سيباستيان لوب الذي انسحب في اليوم الثاني بعد تعرضه لحادث خلال المرحلة الرابعة.

وظفر فريق فورد بالثنائية بعدما حل زميل لاتفالا ومواطنه ميكو هيرفونن في المركز الثاني بفارق 58.3 ثانية، كما كان المركز الثالث من نصيب المصنع الأميركي عبر سائق شتوبارت فورد الايطالي جيجي غالي.

وقطع لاتفالا الذي فاز في 6 مراحل خاصة من أصل 20 وزعت على أربع أيام بزمن 2.46.41.2 ساعة أمام هيرفونن وغالي والنروجي بتر سولبرغ سائق سوبارو ومواطن الأخير اندرياس ميكلسن سائق شتوبارت فورد، فيما حل الاسباني داني سوردو سائق سيتروين في المركز السادس بفارق 7.13.1 دقيقة عن لاتفالا.

وأصبح لاتفالا اصغر سائق يتوج بلقب إحدى مراحل بطولة العالم كما أكد سيطرة السكندافيين على هذا الرالي الذي كان من نصيبهم على الدوام باستثناء عام 2004 عندما كسر لوب هذه القاعدة وتوج باللقب.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟