قلل رئيس وزراء اليابان شينزو آبي من أهمية إطلاق كوريا الشمالية لصواريخ قصيرة المدى الجمعة، لكنه أشار إلى أن صبر بلاده إزاء بيونغ يانغ بدأ ينفد.

كما قلل البيت الأبيض من أهمية تلك الصواريخ، وأشار إلى أنها تبدو تدريبا روتينيا.

جاء ذلك في الوقت الذي تحاول فيه الدول الأعضاء في المحادثات السداسية حول برنامج كوريا الشمالية النووي تنفيذ الاتفاق الذي توصلت إليه في شهر فبراير/شباط الماضي.

ويتضمن الاتفاق تقديم مساعدات من الوقود إلى بيونغ يانغ والإفراج عن أموالها المجمدة في بنك ماكاو مقابل تخليها عن برنامجها النووي، لكن بيونغ يانغ لم تف بتلبية الموعد الأول بسبب عدم الإفراج عن تلك الأموال.

وكانت وكالة الأنباء اليابانية الرسمية قد ذكرت نقلا عن مصادر مقربة من العلاقات اليابانية الأميركية أن بيونغ يانغ أطلقت صباح الجمعة عدة صواريخ قصيرة المدى.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟