دعا وزير الخارجية التركي عبد الله غول السلطات العراقية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني المتمركزين في العراق.

وجاءت هذه الدعوة في أعقاب هجوم انتحاري في أنقرة الثلاثاء أسفر عن مقتل سبعة أشخاص بمن فيهم منفذه. وأفاد مسؤولون أتراك أن نمط التفجير الانتحاري هو عينه المتبع في كافة الاعتداءات التي تبناها في السابق حزب العمال الكردستاني.

وتتهم تركيا أكراد العراق الذين يتمتعون بحكم ذاتي في شمال البلاد بدعم آلاف المتمردين التابعين لحزب العمال الكردستاني الذين يتخذون من كردستان العراق ملاذا آمنا لهم، كما يزودونهم بالسلاح والمتفجرات ويسهّلون عبورهم إلى الأراضي التركية لتنفيذ هجماتهم.

هذا وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قد أعلن الأربعاء أنه يدعم أي توغل عسكري تركي في العراق لمطاردة حزب العمال الكردستاني.

ومن ناحية أخرى قتل ستة جنود أتراك الخميس وأصيب عشرة آخرون في انفجار لغم زرعه عناصر من حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا على مقربة من الحدود مع العراق.



مسؤول في حزب العمال الكردستاني يتطوع للقيام بعملية انتحارية

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟