أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية تكليف سفيرها في بغداد حسن كاظمي بتمثيل الجانب الإيراني في المباحثات الثنائية مع الولايات المتحدة بشأن العراق.

وأضافت الخارجية أن المباحثات التي تعتبر الأولى من نوعها منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن قبل 27 عاما ستجرى يوم الاثنين القادم في بغداد على مستوى السفراء لبحث سبل مساعدة العراق في تعزيز الأمن.
وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أن سفيرها لدى العراق رايان كروكر سيرأس الوفد الأميركي خلال المباحثات، وشدد الجانبان على أن المباحثات ستقتصر على قضية العراق فقط ولن تشمل أي قضايا أخرى.

وفي حين تتهم الولايات المتحدة إيران بتزويد بعض الميليشيات العراقية بالأسلحة والتدريب، تقول طهران إن المشكلة الرئيسية في العراق هو الاحتلال.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟