أعلن وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل ان الجزائر ستوقع في التاسع من الشهر المقبل مع الولايات المتحدة بروتوكول اتفاق حول الطاقة النووية المدنية.

وقال خليل في مؤتمر صحافي إنه سيتم توقيع البروتوكول خلال زيارة وفد من الخبراء الأميركيين إلى الجزائر يرافقهم مسؤول كبير في وزارة الطاقة.

وأوضح الوزير الجزائري أن الوفد الأميركي سيزور المراكز الجزائرية لتطوير الطاقة النووية لأغراض سلمية على أن يقوم خبراء جزائريون بعد ذلك بزيارة استطلاعية مشابهة إلى الولايات المتحدة.

هذا وتملك الجزائر مفاعلين نوويين تجريبيين، الأول  يقع في ضواحي العاصمة الجزائرية أطلق على الأول وهو ارجنتيني اسم "نور"، فيما أطلق على الثاني وهو صيني الصنع، إسم "السلام" ويقع على بعد 250 كيلومترا من العاصمة الجزائرية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟