أفادت صحيفة بريطانية بارزة نقلا عن مسؤول عراقي بأن القوات الأميركية خططت لاعتقال أو اغتيال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

فقد ذكرت صحيفة ذي اندبندنت أن الأميركيين حاولوا استدراج الصدر لمفاوضات سلام تعقد في أحد منازل مدينة النجف  في أغسطس/آب عام 2004 حيث تتم مهاجمته هناك.

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن كشف المحاولة ولّدت لدى الصدر شعورا باللاثقة الكاملة بالولايات المتحدة وحلفائها في العراق.

ونقلت الاندبندنت عن مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي قوله في مقابلة معها إنه يعتقد أن هذه الحادثة أفقدت الصدر أي ثقة أو اطمئنان بالتحالف ما دفعه الى مزيد من التشدد. وأكد الربيعي أنه لا يعلم الجهة التي أصدرت الأوامر لتنفيذ هذه المحاولة.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟