صعد فريقا الرياضي اللبناني والأهلي السعودي إلى المباراة النهائية من بطولة الأندية العربية لكرة السلة عقب فوزيهما على الاتحاد السعودي والكويت الكويتي الأحد في الدور نصف النهائي من البطولة التي تقام في نسختها الـ 20 .

 في المباراة الأولى، لم يجد الرياضي اللبناني حامل اللقب صعوبة في تخطي منافسه الكويت الكويتي بنتيجة 99-73 وكان بالإمكان أن تكون النتيجة أثقل مما أنهت عليها المباراة لولا تعمد مدربه فؤاد أبو شقرا إخراج الخماسي الأساسي بعد أن ضمن النتيجة مع نهاية الربع الثالث الثالثة.

 وقد أنهى الرياضي الربع الأول بنتيجة 37-15 والثاني 57-32 والثالث 74-51. وبرز من الرياضي نجمه المصري اسماعيل احمد الذي استحق نجومية المباراة بعد أن حقق "تريبل دابل" بتسجيله 13 نقطة إلى جانب 11 تمريرة حاسمة و10 متابعات، في حين كان زميله الأميركي آيس كاستس أفضل مسجل في المباراة برصيد 31 نقطة مقابل 20 نقطة لمحترف الكويت الأمريكي شام قاد.

 الأهلي يهزم الاتحاد

وفي المباراة الثانية التي شهدت حضورا جماهيريا كبيرا، نجح الأهلي في تجاوز منافسه التقليدي الاتحاد وبلوغ النهائي للمرة الأولى في تاريخه حيث فاز بنتيجة 97-94.

وكان الأهلي صاحب الأفضلية طوال المباراة حيث تقدم في الربع الأول بنتيجة 29-26 والثاني 59-51 والثالث 81-68.

أما الربع الأخير فقد شهد صحوة اتحادية قوية حيث تمكن من تقليص الفارق ثم التعادل ثم التقدم 92-90، لكن الأهلي عاد ليستلم زمام المبادرة وأنهى المباراة لصالحه بنتيجة 97-94.

وبرز من الأهلي نجمه الأميركي جميل ستين الذي سجل 28 نقطة مقابل 23 نقطة للنجم الدولي بفريق الاتحاد علي المغربي.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟