أعلنت وزارة الصحة الأردنية الإثنين أنها رصدت 23 إصابة جديدة بمرض النقص المناعي البشري (الايدز) منذ مطلع العام الحالي منها خمسة أردنيين بينهم رضيع، انتقل له الفيروس من الأم.

وأشارت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" إلى أن السجلات الرئيسية أظهرت أن عدد الإصابات بالمرض في الأردن ارتفع منذ العام 1986 إلى 515 حالة بينهم 176 أردنيا و339 وافدا.

ونقلت الوكالة عن مصدر في وزارة الصحة قوله إن الرضيع الذي لم يتجاوز عمره عاما وأربعة أشهر انتقل له الفيروس من أمه التي أصيبت بدورها بالمرض من زوجها، مشيرا إلى أن 5 بالمئة من المصابات بالايدز في الأردن نقلن فيروس المرض إلى أبنائهن أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة.

وحسب رئيس مركز المشورة والفحص الطوعي في وزارة الصحة الدكتور رجائي العزة فان عدد الإصابات التي جرى تسجيلها منذ مطلع العام يقل بحالتين عما كان عليه العدد خلال ذات الفترة من العام الماضي، على انه أوضح أن إصابات العام الحالي سجلت في الفئة العمرية بين عام و52 عاما.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟