أعرب السناتور الديموقراطي تشارلز شومر عن تفاؤله إزاء إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الكونغرس والرئيس بوش حول تمويل القوات الأميركية في العراق. وقال خلال حوار تلفزيوني:

"لقد بدأ موقف الجمهوريين والرئيس بوش يقترب من موقفنا. فقبل بضعة أشهر كانوا يرفضون مطالبة الحكومة العراقية بتنفيذ خطوات معينة في تواريخ محددة، ولكنهم الآن يوافقون على تلك الخطوات، وعليه فإن المفاوضات وصلت الآن إلى مرحلة جادة".

غير أن السناتور الجمهوري ليندسي غراهام أكد رفضه تحديد أية شروط تمنع القوات الأميركية من تحقيق نصر واضح في العراق:

"إن فكرة تحديد خطوات معينة وتواريخ محددة تؤدي إلى هزيمة قواتنا بصورة مؤكدة فكرة غير مقبولة لدي. والحرب التي نخوضها الآن حربٌ لا نرضى فيها بالهزيمة، وعليه آمل أن يتوفر لدينا في الكونغرس قدر كاف من الذكاء والحكمة بحيث نستطيع أن نوفر لقواتنا ما تحتاج إليه من دون أن نعرضها لهزيمة مؤكدة أو نساهم في تقوية أعدائنا".

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟