قال الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي إن ما يعقّد أزمة دارفور هو التدخل الخارجي واللاعبون الكبار، مشيرا إلى وجوب ترك شعب دارفور يحل مشاكله بنفسه.

وأضاف في مقابلة ستبثها قناة BBC العالمية الأحد، أن الأزمة في دارفور تتفاقم بسبب مطامع دولية وصراع على النفوذ بين الولايات المتحدة والصين للحصول على البترول في السودان ودارفور.

وفي ما يتعلق بالنزاع الفلسطيني الإسرائيلي جدد القذافي الدعوة إلى إنشاء دولة واحدة للعرب واليهود بإشراف الأمم المتحدة واقترح أن يطلق عليها اسم ( اسراطين ).
وقال فلسطين لكل الفلسطينيين سواء كانوا عربا أم إسرائيليين، يهودا أم مسلمين وأشار إلى أنها غير قابلة للتقسيم ولا تحتمل إقامة دولتيْن فيها.

وأوضح القذافي أن العرب واليهود يعيشون جنبا إلى جنب ويعتمدون على بعضهم كل الاعتماد وهم أقرب إلى بعضهم بعضا مما هو الحال بين العرب الآخرين، ودعا إلى إسقاط الأفكار العنصرية، قومية كانت أم دينية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟