نددت منظمة عراقية غير حكومية تعنى بالدفاع عن حقوق الصحافيين العراقيين الجمعة بقرار وزارة الداخلية منع الصحافيين من الاقتراب من مواقع الحوادث بحجة الحفاظ على حياتهم وعدم العبث بالأدلة الجنائية، وطالبت المنظمة رئيس الحكومة بالتدخل وإلغاء القرار.

وقال بيان صادر عن مرصد الحريات الصحافية إنه لم توثق لديه حالة من هذا القبيل إذ لم يسبق أن قتل صحافي في حادث تفجير مزدوج، خاصة وأن الصحافيين لا يتوجهون إلى مواقع الأحداث إلا بعد مرور وقت كاف على الحدث.

وقال المرصد إن هذا القرار سيوفر المظلة المثالية لقوى الأمن كي تنكل بالإعلاميين وتمنعهم من كشف الحقائق تحت ذريعة جمع الأدلة وتقصي الحقائق.

وتساءل مرصد الحريات الصحافية في بيانه عن قيمة التغطية الإعلامية وشفافيتها حين يمنع الإعلاميون من الوصول إلى مواقع الأحداث، ويضطرون إلى الاعتماد على مجرد تصريحات المسؤولين بعد كل حادث.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟