قال مراد تقي مسؤول في الاتحاد الوطني للطلبة المغاربة في جامعة محمد الخامس إن أحد رجال الشرطة أصيب بجروح الخميس خلال اشتباكات بين قوات الأمن وطلاب صحراويين انفصاليين في المدينة الجامعية في الرباط.

وأضاف تقي أن الطلاب الذين ينظمون اعتصاما منذ أسبوع في مدخل المدينة الجامعية رشقوا قوات الأمن بالحجارة عندما حاولت تفريقهم مما أدى إلى إصابة شرطي بجروح.

وأوضح تقي أن الشرطة اقتحمت الموقع وأوقفت عددا من المعتصمين الذين رفعوا لافتات تحيي الذكرى الـ34 لتأسيس جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) منددين بما وصفوه بقمع السلطة ورافعين صور أشخاص ادعوا أنهم معتقلون سياسيون.

وقد وقعت حوادث مشابهة خلال الأسابيع الماضية في جامعات أغادير ومراكش والدار البيضاء.

وتأتي هذه الاضطرابات فيما تعتزم الأمم المتحدة تنظيم لقاء بين الأطراف المعنية بملف الصحراء الغربية ما بين 1 و15 يونيو/حزيران بهدف التوصل إلى تسوية للنزاع حول الصحراء.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟