قالت صحيفة نيويورك تايمز إن مفتشين للوكالة الدولية للطاقة الذرية خلصوا إلى أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم على نطاق أكبر من ذي قبل بعد أن حلت مشكلات فنية هامة كانت تعترض تلك العملية.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين وخبراء نوويين في فيينا قولهم إنه أثناء تفتيش مفاجيء للأنشطة الإيرانية في منشأة نطنز يوم الأحد الماضي وجد المفتشون أن المهندسين الإيرانيين يستخدمون نحو 1300 جهاز للطرد المركزي وينتجون وقودا مناسبا للمفاعلات النووية.

ونقلت الصحيفة عن المدير العام للوكالة الدوليةللطاقة الذرية محمد البرادعي إعتقاده بأنه أصبح لدى الإيرانيين الخبرة في كيفية التخصيب وهم يتجهون نحو إتقان تلك الخبرة رغم أن هذا الأمر لن يعجب بعض الأشخاص إلا أنها الحقيقة، على حد ما نقلت الصحيفة عن البرادعي.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟