قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس ومساعده افراييم سنيه سيحضرون تدريبات على سيناريو حرب واسعة النطاق تستمر أربعة أيام.

وصرحت المتحدثة باسم الجيش لوكالة الصحافة الفرنسية بأن هذه التدريبات الشاملة على سيناريو حرب واسعة النطاق بدأ صباح الاثنين.

وأوضح جنرال الاحتياط غيورا ايلاند القائد السابق لمنطقة وسط إسرائيل العسكرية التي تشمل الضفة الغربية أن الهدف هو التحقق خصوصا من التنسيق بين هيئة أركان الجيش وقادة مختلف المناطق العسكرية وعلى الصعيد السياسي.

وأوضح للإذاعة نفسها أن التدريبات تأخذ في الاعتبار تجارب الحرب التي شنتها إسرائيل من 12 يوليو/تموز وحتى 14 أغسطس/آب 2006 على حزب الله اللبناني الذي قصف منطقة الجليل في إسرائيل بأكثر من أربعة آلاف صاروخ.

وكان الجيش قد أعلن في بيان الأحد عن هذه التدريبات، موضحا أنها ستجري في إطار مناورات سنوية ومشاركة كل قادة المناطق العسكرية الشمال والوسط والجنوب ومسؤولين سياسيين.

وقام أولمرت في هذا الإطار بزيارة إلى بلدات قريبة من الحدود الإسرائيلية اللبنانية ولاسيما شلومي في القطاع الغربي.

وذكرت إذاعة الجيش أنه استفسر من مسؤولين محليين عن الأوضاع الأمنية وتعهد بتامين ملاجئ في غضون بضعة أشهر لجميع البلدات القريبة من الحدود.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟