يستعد مهندسو مركز كينيدي الفضائي التابع لوكالة أبحاث الفضاء والطيران الأميركية "ناسا" لإطلاق المكوك أتلانتيس بعد انجاز الإصلاحات فيه.

وأعلن مهندسو مركز كينيدي استكمال أعمال الصيانة والتصليح في خزان الوقود الخارجي للمكوك والذي كان تعرض لأضرار في فبراير/شباط الماضي جراء عاصفة من البرد.

ومن المتوقع أن يكون موعد إطلاق المكوك إلى المدار الخارجي في 8 يونيو/حزيران المقبل إذا لم يطرأ أي تغيير على الخطط، وفق ما أعلن القائمون على برنامج إطلاقه.

وكان مدراء برنامج أتلانتيس عقدوا اجتماعا الجمعة لتقييم وضع المكوك والتأكد بشكل قاطع أن أعمال التصليح كانت ناجحة وأنه جاهز لتحريكه إلى منصة الإطلاق الأربعاء المقبل.

وأفادت مصادر في ناسا إن مراجعة أخيرة للرحلة المقررة ستنفذ بين 30 و31 مايو/ أيار الجاري، للتأكد من جهوزيته الكاملة للرحلة.

وكان من المقرر أن ينطلق أتلانتيس في رحلة إلى محطة الفضاء في المدار الخارجي في 15 مارس/آذار الماضي، إلا أن العاصفة قد ألحقت أضرارا بالطبقة التي تشكل الرغوة التي تحمي خزان الوقود إثر عملية الانطلاق.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟