رفضت اريتريا التفاوض مع إثيوبيا حول الخلاف على الحدود بينهما وجددت المطالبة بتطبيق القرار الذي اتخذته اللجنة ُالمستقلة لترسيم الحدود بين البلدين عام 2002.

فقد ذكرت صحيفة Eritrea Profile الرسمية في عددها الصادر الأربعاء أنه إذا كانت الأمم المتحدة تنوي القيامَ بسلسلة أخرى من المساعي الدبلوماسية للبحث عن آليات لاستبدال قرار اللجنة، فمن الأفضل ألا تـُتعبَ نفسَها.

ومع أن اريتريا وإثيوبيا تعهدتا في اتفاق الجزائر باحترام قرار اللجنة المستقلة الخاص بترسيم الحدود بينهما البالغ طولـُها ألف كيلومتر، إلا أن إثيوبيا طالبت بتعديل الترسيم.

ويذكر أن اريتريا قررت في أكتوبر/ تشرين أول عام 2005، كرد على عدم تطبيق قرار اللجنة، عدمُ السماح لمروحيات بعثة الأمم المتحدة التي تراقب الحدود، بالتحليق في مجالها الجوي كما طالبت بترحيل موظفي البعثة من الأميركيين والأوروبيين.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟