كشف رئيس الادعاء العام في مجلس القضاء العراقي الاعلى عن وجود 18 الف معتقل في بوكا قرب جنوب البصرة، لم يعرضوا على القضاء بعد.

وأشار رئيس الادعاء العام خلال مؤتمر صحفي في بغداد إلى اصدار عقوبات بحق عدد من ضباط التحقيق في الداخلية واحالتهم على القضاء لامتناعهم عن تنفيذ الاوامر القضائية وقرارات الافراج، اضافة الى عقوبات ادارية لنقل قضاة من الموصل الى بغداد لرفضهم العمل ضمن الهيئة الجنائية المركزية في المحافظة لاسباب أمنية.

وفيما يتعلق بعمل اللجنة القضائية التحقيقية التي شكلت مؤخرا لمتابعة قضايا المعتقلين في بوكا ، اكد رئيس الادعاء العام انها ستباشر عملها خلال ايام قليلة، وهي الان بصدد اعداد نموذج التعهد والكفالة للشخص المطلق سراحه وتتكون من قضاة البصرة المتميزين بالكفاءة والنزاهة.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟