من المرتقب أن تلتقي وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني نظيريْها المصري والأردني الخميس في القاهرة، لعقد ما وصفه مسؤول إسرائيلي كبير بأول جلسة رسمية من المحادثات التي تهدف إلى إحياء مبادرة الأرض مقابل السلام.

واعتبرت ليفني أن تحويل المبادرة العربية إلى اقتراح يجب أن يُقبل أو يُرفض لن يؤدي إلا إلى مزيد من الجمود في عملية السلام، كما أكدت ضرورة ألا تتأثر محاولات احياء عملية السلام بين العرب والاسرائيليين بالازمة السياسية الداخلية في إسرائيل، لانه لا خلاف اسرائيلي داخلي في هذا الشأن، حسب تعبيرها.

من جانبه، كشف وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير عقب لقائه ليفني أن الجامعة العربية سترسل وفدا إلى بروكسل يوم الاثنين المقبل لاطلاع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على المبادرة العربية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟