اعرب قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد باترايوس اليوم الاثنين عن قلقه من نتائج إحصاء جديد تفيد بأن القوات المقاتلة في العراق قد لا تكشف عن عناصرها الذين يقتلون أو يصيبون المدنيين.

ونقلت وكالة اسيوشيتدبريس عن بترايوس دعوته إلى التركيز على القيم القتالية ومضاعفة الجهود التربوية والتعليمية من أجل الكشف عن الانتهاكات التي يرتكبها جنود أميركيون وحل المشكلات التي يسببها الضغط النفسي خلال المعارك.

واضاف القائد الأميركي أن من غير المسموح الانزلاق إلى قيم وممارسات المتمردين لافتا إلى ان الجيش الأميركي اتخذ مواقف حازمة ازاء حالات التعذيب والاهانة التي ارتكبها بعض عناصره.

تصريحات الجنرال الأميركي جاءت تعليقا على تقرير أعدته لجنة خاصة في وزارة الدفاع الأميركية تناول قضايا تتعلق بانتهاك الأخلاق القتالية التي يجب أن يتحلى بها العسكريون الأميركيون.
وكشف المسح عن خروقات للقيم والمعايير التي يلتزم بها الجيش الأميركي.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟