رفض الكنيست الإسرائيلي بغالبية كبيرة ثلاث مذكرات لحجب الثقة عن حكومة ايهود اولمرت التي انتقدها تقرير رسمي بشدة لإخفاقها في إدارة الحرب على لبنان الصيف الماضي. وتقدم بمذكرات حجب الثقة كل من تكتل ليكود، والاتحاد الوطني اليميني المتطرف، وحزب ميريتس اليساري العلماني. وصوّت 61 نائبا من أصل 120 يتألف منهم الكنيست ضد اثنتين من المذكرات فيما رفض الثالثة 62 نائبا. ولم تنجح المعارضة في تعبئة أكثر من 28 نائباً وافقوا على حجب الثقة.
وقال رئيس الوزراء اليميني السابق وزعيم الليكود بنيامين نتانياهو من منبر البرلمان إن الرياح تهب من كل الأنحاء على البلاد، والشعب يقول ببساطة إنكم أخفقتم، فتحملوا مسؤولياتكم وارحلوا. بدوره، اتهم النائب عن ميريتس ران كوهين الحكومة بالزج بالبلاد في مغامرة مجنونة خلال الحرب في لبنان.
هذا وأظهرت استطلاعات الرأي إن وزير الدفاع ورئيس حزب العمل الحالي عمير بيريتس سيُمنى بهزيمة كبيرة، خاصة وأن تقرير لجنة فينوغراد حمـّله أيضا مسؤولية في إخفاقات الحرب في لبنان وانتقد انعدام خبرته على الصعيد الأمني.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟