نظم عشرات الآلاف من مؤيدي العلمانية في تركيا مظاهرة هي الثالثة من نوعها خلال شهر، لدعوة حزب العدالة والتنمية الحاكم لسحب ترشيح وزير الخارجية عبد الله غول لمنصب الرئاسة.

وتشهد تركيا أزمة سياسية منذ أسابيع بسبب الخلاف على دور الدين في الحياة السياسية، حيث يخشى دعاة العلمانية والمؤسسة العسكرية من سيطرة الإسلاميين المتمثلين في حزب العدالة والتنمية على المؤسسات الرئيسية في الدولة وخاصة منصب الرئاسة، إذ أنهم يسيطرون حاليا على الحكومة والبرلمان.

ويعتبر الرئيس القائد الأعلى للقوات المسلحة التركية، لذلك تعارض المؤسسة العسكرية التي تعتبر نفسها المدافعة الرئيسية عن العلمانية في تركيا تولي إسلامي هذا المنصب ، وترفض قبول الأوامر من رئيس إسلامي.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟