أظهر استطلاع للرأي في فرنسا أن المرشح اليميني للانتخابات الرئاسية نيكولا ساركوزي بدا أكثر إقناعا من منافسته الاشتراكية سيغولين روايال خلال المناظرة التي أقيمت بينهما مساء الأربعاء وتابعها أكثر من 20 مليون مشاهد.

وكشف الاستطلاع الذي أجراه مركز "اوبينيون واي" ونشر الخميس أن 53 في المئة من المشاركين وجدوا أن ساركوزي "أكثر إقناعا" من روايال التي حصلت على 31 في المئة من الأصوات، في حين امتنع 16 في المئة عن الإدلاء برأيهم.

وهذا هو أول استطلاع ينشر إثر هذه المناظرة التي دامت أكثر من 2.5 ساعة بين المرشحين واعتبرت بمثابة آخر فرصة للمرشحة الاشتراكية لكسب المزيد من المؤيدين.

جدير بالذكر أن استطلاعات الرأي في فرنسا لا زالت تشير إلى أن ساركوزي يتقدم على روايال بنسبة تتراوح بين 52 و 53.5 في المئة من أصوات الناخبين الفرنسيين الذين سيتوجهون إلى صناديق الاقتراع الأحد المقبل.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟