قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس إن واشنطن على استعداد لمنح كوريا الشمالية مزيدا من الوقت لتنفيذ اتفاق نزع سلاحها النووي، الذي تم التوصل إليه في شباط فبراير الماضي.
ولكن رايس أشارت بعد لقائها وزيريْ الدفاع والخارجية اليابانييْن في واشنطن إلى أن تلك المهلة لن تكون مفتوحة الأمد.
ويقضي الاتفاق الذي وقعته كوريا الشمالية مع الولايات المتحدة ودول أخرى بإغلاق مفاعلات كوريا الشمالية النووية بحلول الرابع عشر من أبريل نيسان، مقابل الحصول على وقود ومساعدات اقتصادية من تلك الدول.
لكن بيونغ يانغ تذرعت لاحقا بوجود بعض الأرصدة المجمدة التابعة لها في مصرف "دلتا" في ماكاو، وقررت عدم الالتزام بالمهلة المحددة.
وقالت رايس الثلاثاء إن قضية الأموال المجمدة في ماكاو معقدة مما حدا بالولايات المتحدة إلى منح كوريا الشمالية مزيدا من الوقت للوفاء بتعهداتها.

رايس تستقبل رئيس جمهورية مونتينيغرو

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟