نددت روسيا الأربعاء باعتقال الجيش الإسرائيلي رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك معتبرة أن ذلك لا يساهم في "التهدئة" في المنطقة وأبدت أملها في الإفراج عنه سريعا.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية أن هذا الإجراء لا يساهم في تهدئة الوضع في الأراضي الفلسطينية وفي التقدم نحو تسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وتابع البيان أن اعتقال الدويك يطرح عددا من التساؤلات حول حق إسرائيل في اعتقال ممثلي السلطتين التشريعية والتنفيذية الفلسطينيتين على أرض غير خاضعة لسلطتها وتسليمهم إلى القضاء.

وأعربت الوزارة عن أملها في أن يتم الإفراج قريبا عن الشخصيات الرسمية الفلسطينية، في إشارة إلى قيام إسرائيل في حزيران/يونيو باعتقال عدد من الوزراء والنواب الفلسطينيين.

واعتقل الجيش الإسرائيلي عزيز الدويك العضو في حركة المقاومة الإسلامية حماس ليل السبت في منزله في رام الله في الضفة الغربية خلال عملية توغل في المدينة وأودع في سجن عوفر القريب من رام الله قبل نقله إلى مستشفى في القدس.

وانتخب الدويك رئيسا للمجلس التشريعي في شباط/فبراير بعد فوز حماس في الانتخابات التشريعية على حركة فتح بزعامة محمود عباس.
ومنذ نهاية حزيران/يونيو، اعتقلت إسرائيل في الضفة الغربية 64 مسؤولا سياسيا في حماس بينهم 26 وزيرا ونائبا أفرج عن ثلاثة منهم.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟