انتقدت المملكة العربية السعودية موقف الولايات المتحدة من الحملة العسكرية الإسرائيلية على لبنان ودعتها إلى العمل من أجل وقف إطلاق النار فورا.
فقد صرح وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي في الرياض الأربعاء، بأن السعودية تعارض السياسة الأميركية تجاه المنطقة. وقال إن الولايات المتحدة دولة عظمى وبإمكانها العمل من أجل وقف إطلاق النار على الفور. وأضاف أن السعودية تعارض سياسة واشنطن التي لم تتخذ موقفا يمنع إسرائيل في قصف لبنان. وأشار إلى أن واشنطن ملزمة أخلاقيا بمنع إسرائيل من استخدام الأسلحة الأميركية الصنع في شن هجمات على المدنيين.
وفي انتقاد علني نادر للولايات المتحدة ندد الأمير سعود الفيصل بالخطط الأميركية الرامية إلى إقامة شرق أوسط جديد بهدف تعزيز السلام والديموقراطية في المنطقة.
وقال إن بلاده تفضل العودة إلى الشرق الأوسط القديم لأنها لم تر في الشرق الأوسط الجديد سوى المزيد من المشاكل. وأضاف أن الشرق الأوسط ليس منطقة خالية من السكان بل إن فيها شعوبا وحكومات، وهذه الشعوب هي التي تقرر مصائرَها.
ودعا وزير الخارجية السعودي إلى التضامن العربي وقال إن الشعوب العربية قادرة على حماية مصالحها. وأضاف أن مشاورات تـُجرى حاليا لعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب في لبنان في اقرب وقت ممكن.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟