توصل زعيم القبارصة اليونانيين تاسوس بابادوبولوس وزعيم القبارصة الأتراك محمد على طلعت إلى اتفاق أولي على إحياء العملية المتعثرة المتعلقة بإعادة توحيد جزيرة قبرص.

وجاء هذا الاتفاق خلال اجتماع عقده الجانبان السبت في المنطقة العازلة من الجزيرة التي ترابط فيها قوة دولية ، بوساطة المبعوث الدولي إبراهيم غمبري.

ووصف غمبري الاجتماع الذي استغرق ثلاث ساعات بأنه فرصة تاريخية وقال إن الزعيميْن سيجتمعان من حين لأخر لاستعراض ما يتم تحقيقه من تقدم. وأشار إلى أن الجانبيْن أعربا عن التزامهما بإعادة توحيد قبرص على أساس إقامة اتحاد فدرالي من منطقتين مع توفير المساواة السياسية للجميع .

ويذكر أن الزعيميْن القبرصي اليوناني والقبرصي التركي كانا قد اجتمعا يوم الاثنين الماضي وذلك لأول مرة منذ سنتين ، غير أن محادثاتهما تركزت على قضايا أشخاص فقدوا أثناء أعمال العنف الطائفية في الماضي ، لا على المشكلة القبرصية الأوسع.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟