أعلن وزير الدولة العراقي لشؤون الحوار الوطني أكرم الحكيم أن حوالي 20 جماعة مسلحة أبدت استعدادها للحوار في إطار مبادرة المصالحة الوطنية التي طرحها رئيس الوزراء نوري المالكي الشهر الماضي.

من جانبه، كشف وكيل وزارة الخارجية العراقية لبيد عباوي في حديث لـ"العالم الآن" عن وجود صيغة تفاهم بين الفصائل المسلحة والحكومة العراقية .

غير أن النائب عن كتلة الائتلاف العراقي الموحد حيدر العبادي نفى أن تكون الهيئة العليا للمصالحة والحوار الوطني تتفاوض مع الجماعات المسلحة. وأشار إلى أن هذه الخطوة لن تتم إلا بعد التأكد من مطابقة نشاط المجموعات المسلحة المعنية لما جاء في مشروع المصالحة الوطنية من قبل هيئة عسكرية تم تشكيلها لهذا الغرض.

ميدانيا، أفادت الشرطة العراقية أن 13 شخصا قتلوا فيما أصيب أكثر من 40 شخصا على الأقل في انفجار سيارة ملغومة عند مزار ديني شيعي في مدينة الكوفة جنوبي بغداد.

مراسل "العالم الآن" في النجف محمد جاسم والتفاصيل:

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟