قال رئيس الوزراء نوري المالكي لصحيفة القبس الكويتية قبل وصوله إلى الكويت الثلاثاء إنه سيبحث موضوع ترسيم الحدود بين العراق والكويت إذا رغب الكويتيون في طرح الموضوع خلال زيارته.
وأضاف أن الكويت دولة شقيقة وجارة عانت من ويلات النظام الصدامي، مشدداً على رغبته ردم كل مخلفات ذلك النظام ومؤكداً أن مقولة الكويت تابعة للعراق كلام فارغ لا عودة إليها.

وكان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قال الاثنين خلال استقباله للمالكي إن بلاده تبدي قلقها وحزنها الشديدين لما وصلت إليه الأوضاع الأمنية في العراق.
ودعا التيارات والمذاهب والأطياف العراقية كافة إلى الاحتكام إلى لغة العقل وتفضيل مصلحة الوطن. ودعا المجتمع الدولي إلى المشاركة بفعالية في تحقيق الأمن والسلام في ربوع العراق بما يضمن لشعبه الاستقرار والمضي في عملية البناء والتنمية.

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟