أكد بيتر بايس رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة أن وجود أعداد كبيرة من الجنود الأميركيين في العراق وأفغانستان لن يحد من قدرتهم على التصدي لتحديات جديدة.
وقال الجنرال بيتر بايس خلال مؤتمر صحافي في وزارة الدفاع: "إننا في هيئة الأركان المشتركة مسؤولون عن النظر في احتمال اندلاع نزاعات في مناطق أخرى من العالم. ونقوم بصورة دورية، في كل ثلاثة أشهر تقريبا، بالنظر في أسوأ الاحتمالات وتحديد القدرات المتوفرة لنا لمواجهة تلك الاحتمالات. ولتوضيح هذه المسألة أقول إن لدينا ما يربو قليلا على 200 ألف جندي في منطقة الخليج في الوقت الراهن، بينما يصل عدد أفراد القوات المسلحة الأميركية إلى مليونين و 400 ألف جندي."

المزيد

توقع صندوق النقد الدولي مؤخرا تباطؤ الطلب العالمي على النفط الخام بشكل مستمر ليصل الى ذروته خلال عقدين من الان، الدراسة التي اشرف على كتابتها عدد كبير من المختصين والخبراء الاقتصاديين عزت هذا التباطؤ المتوقع الى التطور والتحسن الطويل في كفاءة استهلاك الطاقة وايجاد البدائل عن النفط الذي تحول الى اتجاه يحجبه حاليا الاقتصاد والتوسع السكاني لكنه سيكون اوضح خلال السنوات المقبلة ممهدا لخفض الطلب على النفط.

لكن ماذا عن العراق؟ هل هو الاخر مهدد بفقدان ثروته؟